قسم هندسة صيانة الطائرات هو أحد الاقسام الرئيسية بالكلية تم تأسيسه سنة 1986, حيث كان يمنح شهادة الدبلوم العالي في هذا المجال المتخصص حتى سنة 2010 تم تطوير المعهد العالي لطيران المدني والأرصاد الجوية بحيث اصبح كلية تقنية الطيران المدني والأرصاد الجوية, وأصبح الخريج يتحصل على درجة البكالوريوس التقني بدلا من الدبلوم العالي في التخصصات الموجودة بالكلية لا سيما قسم هندسة صيانة الطائرات, بعد هذا التطوير استقبل القسم دفعات الطلبة على النظام الجديد (نظام البكالوريوس) فصول دراسية ( نظام السميستر) ثمان فصول تبدأ بالفصل الأول والثاني في القسم العام ومن ثم ينتقل الطالب ويتخصص في مرحلة الفصل الثالث الى غاية الفصل الثامن.
ويتلقى الطالب عند الدراسة بالقسم التدريب النظري والعملي, ولزيادة التحصيل العلمي ينتقل الطالب في مرحلة الفصل الخامس إلى إحدى الشركات الطيران الوطنية حتى إنهاء مقرراته الدراسية.

 

1. تخريج كوادر فنية متخصصة في مجال هندسة صيانة الطائرات.
2. تهيئة الخريجين على إستكمال الدراسات العليا المتخصصة في المجالات التقنية.
3. المهندس المتخرج المتحصل على درجة البكالوريوس التقني من القسم لا يجد صعوبة في دراسة قيادة الطائرات التجارية, وذلك لتلقيه خلال مسيرته الدراسية في القسم لمحة شاملة عن أنظمة الطائرات.
4. توطين هذا التخصص محليا ودعمه, يفتتح المجال أمام العناصر المحلية للتعلم بكفاءة عالية, ويتيح الفرصة أمام من لا توجد لديه القدرة على التعلم في هذا المجال بالخارج.

الدرجات والتخصصات العلمية التي يمنحها القسم

بكالوريوس هياكل ومحركات تهدف الى تخريج مهندسين مختصين في هياكل الطائرات وصيانة أنظمتها, وأيضا في ما يخص صيانة محركات الطائرات سوآءا كانت ترددية أو تربينية.
بكالوريوس كهرباء وعدادات تختص في كل ما هو متعلق بي كهرباء الطائرات وتوزيع القدرة الكهربائية, وأيضا تخريج مهندسين مختصين في صيانة العدادات والأجهزة وشاشات العرض الإلكترونية داخل قمرة القيادة لطائرات.
وأيضا تعد هده الشعبة هي الركيزة الأساسية في مجال هندسة صيانة الطائرات بعد التطور الهائل في السنوات الأخيرة , في هذا المجال خاصة أن التحكم في معظم أنظمة الطائرة ومراقبتها والكشف عن أعطالها أصبح يتم بطريقة داتية عن طريق أجهزة كمبيوتر موجودة بالطائرة تسجل البيانات وتحولها وتبين الأعطال التي قد تحدث في معظم أنظمة الطائرة.
وتجدر الإشارة الى ان الدراسة في هده الشعبة مجمدة (موقوفة) لوجود بعض الصعوبات والعراقيل التي تحول دون الاستمرار في التدريس في هده الشعبة ومنها النقص في الكادر التعليمي في هذا التخصص وافتقار القسم إلى المعامل والمعدات اللازمة لإتمام العملية التعلمية بهكذا تخصص على الوجه الأكمل, إلا ان الجهود تبدل لعودة الدراسة بهده الشعبة وأحيانا مجددا في أقرب فرصة.

الرؤية العلمية للقسم

1.إعداد كوادر فنية مؤهلة لدعم الموارد البشرية المحلية وإتاحة الفرصة أمامها للإبداع في هذا المجال.
2.الإستقلال الكامل في صيانة طائراتنا وعدم الإعتماد على العناصر الأجنبية.
3.الدعم الوطني وتسهيل التحصيل العلمي في هذا المجال محليا, ومجانا للعناصر الوطنية.
4.شعارنا التميز والإبداع والتفوق في كل تخصصاتنا.

 

الخطط المستقبلية للقسم

1.تطوير المعامل والورش داخل القسم.
2.توفير المناخ المناسب للطلبة الدارسين بالكلية وذلك من خلال الاهتمام بالقسم الداخلي والملاعب الرياضية.
3.استحداث شعبة علوم قيادة الطيران التجاري حيث ان هذا المجال لا يوجد حتى الان في الدولة الليبية.
4.الاهتمام بأعضاء هيئة التدريس من الناحية الإدارية والمالية والعودة إلى نظام التعاقد مع متعاونين متخصصين لسد العجز في التخصصات النادرة.